اللهم إني أتبرأ من حولي وقوتي والتجأ إلى حولك وقوتك. اللهم أعني ولا تعن علي، وأنصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسّر الهدى لي. اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اللهم افتح لنا باب رزقك وبارك لنا فيه.
منوعات

وفاة الشيخ جميل جلال ماهو سبب الوفاة من هو الشيخ جميل سليمان جلال ويكيبيديا

وفاة الشيخ جميل جلال ماهو سبب الوفاة من هو الشيخ جميل سليمان جلال ويكيبيديا من خلال السيرة الذاتية وكم هو عمر الشيخ جميل جلال وكذلك متى توفى الشيخ جميل سليمان جلال.

من هو الشيخ جميل جلال

جميل سليمان جلال، ابن مكة المكرمة الذي نشأ في خدمة الملوك والرؤساء، يعد واحدًا من الشخصيات التاريخية البارزة في المملكة العربية السعودية. بدأ رحلته مع خدمة الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود – طيب الله ثراه – منذ سن مبكرة، حيث لم يكن يتجاوز عمره حينها 15 عامًا.

كم عمر الشيخ جميل جلال

وُلد جميل سليمان جلال في مكة المكرمة عام 1353هـ / 1934م, ويبلغ من العمر 90 عام, تلقى تعليمه الأولي في مدرستي الصولتية والفيصلية في مكة، وهما من أبرز المؤسسات التعليمية في ذلك الوقت.

لم يتوقف طموحه عند التعليم الأساسي، بل التحق بمعهد المعلمين وحصل على دورة تأهيلية للتدريس، مما مكنه لاحقًا من تولي مسؤوليات تعليمية متنوعة.

مسيرة الشيخ جميل سليمان جلال

على مدار حياته الطويلة، تولى جميل سليمان جلال عدة وظائف بارزة، أبرزها عمله كمدرس للتربية البدنية في الفترة من عام 1380هـ إلى 1405هـ (1961م – 1985م).

كما عمل مؤذنًا في المسجد الحرام لمدة ست سنوات، وهو منصب ذو قدسية عالية في المملكة. بالإضافة إلى ذلك، كان مطوفًا لأكثر من نصف قرن، حيث بدأ رحلته في هذا المجال منذ عام 1367هـ / 1947م، وكان حينها يبلغ من العمر 15 عامًا فقط.

الشيخ جميل جلال
الشيخ جميل جلال

الشيخ جميل جلال مطوف الملوك

التطواف هو خدمة تقدم للحجاج والمعتمرين، ويُعتبر جميل جلال من أقدم وأشهر المطوفين في مكة. مارس هذا العمل بشغف وتفانٍ طوال عقود، حيث قدم خدماته لأجيال من الحجاج من مختلف الجنسيات، ليصبح رمزًا للخدمة المخلصة في هذا المجال.

تابع ايضاً: وفاة الشيخ عمر العيد

مساهمات دارة الملك عبدالعزيز في توثيق سيرته

دارة الملك عبدالعزيز تولي اهتمامًا كبيرًا بتوثيق السير الذاتية للشخصيات التاريخية مثل جميل سليمان جلال, وخلال شهر رمضان المبارك، تقدم “الدارة” محتوى تاريخيًا متنوعًا، حيث تُبث سلسلة من المحاضرات عبر تقنية اليوتيوب.

وتشمل هذه المحاضرات استعراض سير أئمة الحرم المعاصرين، إضافة إلى لمحات من حياة المؤسس عبدالعزيز آل سعود – طيب الله ثراه – وبعض الشخصيات التاريخية المؤثرة في المملكة.

جميل سليمان جلال والذاكرة التاريخية

بمرور السنين، أصبح جميل سليمان جلال جزءًا لا يتجزأ من تاريخ مكة المكرمة والمملكة العربية السعودية. سواء من خلال دوره كمدرس أو مطوف أو مؤذن، كان له دور مؤثر في حياة الآلاف من الأشخاص الذين قدموا للحج والعمرة. ومع مرور الزمن، ظل اسمه مرادفًا للتفاني والإخلاص في خدمة الحرمين الشريفين.

سبب وفاة الشيخ جميل جلال

وفاة الشيخ جميل سليمان جلال: رحيل أحد أعلام مكة المكرمة

ببالغ الحزن والأسى، انتقل إلى رحمة الله صباح يوم السبت، الموافق 18 ربيع الأول، الشيخ جميل سليمان جلال، مطوف ضيوف الدولة، الذي وافته المنية خارج المملكة.

كان الشيخ جميل سليمان جلال من الشخصيات البارزة في مكة المكرمة، حيث أمضى حياته في خدمة الحجاج والمعتمرين، وعرف بتفانيه وإخلاصه في عمله. الفقيد والد كل من محمد، ماهر، منال، وموضي، الذين ينعونه اليوم مع أهل مكة والمملكة بأسرها.

الصلاة والدفن

تقرر أن تقام الصلاة على الفقيد -رحمه الله- بعد صلاة الفجر يوم الاثنين، الموافق 20 ربيع الأول، في المسجد الحرام. بعدها سيوارى جثمانه الثرى في مقبرة المعلاة، المقبرة التي تضم رفات العديد من الشخصيات التاريخية في مكة.

موعد العزاء

سيبدأ العزاء يوم الثلاثاء في حي النزهة، شارع التلاوة، حيث يستقبل أهل الفقيد المعزين لمواساتهم في مصابهم الجلل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى