صور جمعة مباركة 2025 تصاميم يوم الجمعة المدينة المنورة مكة جامع الصالح

فريق التحرير20 سبتمبر 202478 مشاهدةآخر تحديث :
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة 2025 تصاميم يوم الجمعة المدينة المنورة مكة جامع الصالح حيث وضعنا لكم بعض من تلك الصور في التصاميم من تصاميم مباركة وتهاني يوم الجمعة للجميع.

الصور تمت صميمها بشكل خاص لبعض المؤسسات والشخصيات, ولذلك فإن التصاميم قد لا تجدها في المواقع الأخرى, ويمكنك إستخدام تصاميم يوم الجمعة من صور يوم الجمعة في حالات واتس اب وكذلك منشورات فيس بوك.

صور جمعة مباركة

صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة
صور جمعة مباركة

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أحد الأيام المباركة والمميزة في الإسلام، وله مكانة خاصة بين سائر أيام الأسبوع. فهو يُعتبر عيدًا أسبوعيًا للمسلمين ويتضمن العديد من الفضائل والأحكام التي تميزه عن باقي الأيام. وفيما يلي بعض من فضائل يوم الجمعة:

1. أفضل يوم طلعت فيه الشمس

في حديث النبي ﷺ قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة” (رواه مسلم). يوضح الحديث أن يوم الجمعة هو اليوم الذي شهد بداية الخلق وسيشهد نهايته.

2. صلاة الجمعة

صلاة الجمعة من أهم العبادات المرتبطة بهذا اليوم، وهي فرض على كل مسلم بالغ وقادر. قال تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ} (الجمعة: 9).
هذه الصلاة تذكير للمسلمين بأهمية الاجتماع والذكر، وتعتبر فرصة للتواصل والتعلم من خطبتي الجمعة.

3. ساعة الإجابة

في يوم الجمعة ساعة مباركة يستجاب فيها الدعاء، وفي حديث النبي ﷺ قال: “فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه” (رواه البخاري ومسلم).
رغم اختلاف العلماء حول تحديد هذه الساعة، إلا أن معظم الآراء تشير إلى أنها في آخر ساعة من يوم الجمعة قبل غروب الشمس.

4. قراءة سورة الكهف

من السنن المستحبّة في يوم الجمعة قراءة سورة الكهف. قال النبي ﷺ: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين” (رواه النسائي والحاكم).
هذه السورة تحتوي على قصص مليئة بالحكمة والمواعظ التي تقوي الإيمان وتذكّر المؤمن بحقيقة الدنيا والآخرة.

5. كثرة الصلاة على النبي ﷺ

من الأعمال المستحبّة في يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي محمد ﷺ. قال النبي ﷺ: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه” (رواه أبو داود).
الصلاة على النبي تعود على المسلم بالبركة وتقربه إلى الله، وتزيد من حسناته.

6. الاغتسال والتطيب

من السنن التي حضَّ عليها النبي ﷺ في يوم الجمعة الاغتسال والتطيب ولبس أحسن الثياب. قال ﷺ: “من اغتسل يوم الجمعة وتطهّر بما استطاع من طُهر، ثم ادهن أو مسّ من طيب، ثم راح فلم يفرّق بين اثنين، فصلى ما كُتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غُفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى” (رواه البخاري).

7. تذكير بيوم القيامة

يوم الجمعة يذكر المؤمنين بيوم القيامة، ويحثهم على التفكر في الآخرة والاستعداد لها بالأعمال الصالحة. ففي هذا اليوم تقوم الساعة.

يوم الجمعة هو يوم له فضل عظيم في الإسلام. يحثنا على الإكثار من العبادة والعمل الصالح، كما أنه يمد المسلم بفرصة أسبوعية للتواصل الروحي والاجتماعي مع مجتمعه من خلال صلاة الجمعة والخطبة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى